1. مسار بولونیا (Process Bologna) :

عملیـة متعددة الأھداف تعنى بوضع اطار یجعل المؤھلات في التعلیم العالي متماثلة في شھاداتھا والمعلومات المتوفرة فیھا وتیســـر مســـار المقارنة في الدرجات الجامعیة في دول الاتحاد الأوربي وتمكن من تبنـي معاییـر متماثلة فـي الجودة وتساعد التعلیم العالي في توظیف الطالب والمنافسة العالمیة.
كما یھدف اعتماد ھذا المسار إلى:
أ) تحسین الشفافیة التعلیمیة.
ب) ترصین سمعة الجامعات والنظام التعلیمي العراقي دولیا.
ج) تحسین جودة التعلیم.
د) تقلیص الفجوة بین قطاع التعلیم وسوق العمل.
ه) استخدام أدوات ذات شفافیة متعددة الأبعاد.
و) تصمیم مناھج جدیدة تلبي احتیاجات سوق العمل وتعزز فرص الحصول على عمل للخریجین.
ز) جعل التعلیم ممتعا وعملیا للطالب لكي یستمتع بمسار التعلیم والتعلم من خلال العمل الجماعي.
ح) التعلم فیھا قد یكون بالتمحور حول الطالب مع سمة التعاون الدولي وتنقل الطلاب.
ط) تسھیل عملیة انتقال الطلبة بین الجامعات والبلدان التي تتبنى مسار بولونیا.
ي) تبني نظام لقراءة الدرجات ومقارنتھا ومواءمتھا وایجاد فضاء یجعل معاییر الدرجات الأكادیمیة ومعاییر الجودة أكثر قابلیة للمقارنة والتطابق مع متطلبات سوق العمل والجامعات العالمیة.
ك) انتقال انشاء نظام للوحدات الدراسیة مثل النظام الأوربي لنقل الوحدات الدراسیة یسھل عملیة الطلبة بین الجامعات.
2. وحـدات النظـام (The European Credit Transfer and Accumulation System ) 
(ECTS ) ھو نظام أوروبي تراكمي لتحویل الرصـید ویعتبر وسـیلة معیاریة لمقارنة الاعتمادات الأكادیمیة ، أي “حجم التعلم بناء علــى مخــرجات التعلم المحددة وعبء العمل المــرتبط بھا” للتعلیم العالـــي  یمثل نظام الوحدات ھذا أساس مســــار بولونیا، إذ یقاس جھد الطالب بالوحدات، ولكل مادة دراسیة او مكون تعلیمي عدد
وحدات تعادل العبء الدراسي المطلوب لاجتیازھا.
3. مخـرجات التعلم (Outcomes Learning) :

تتكون من مجموع المعارف والمھارات والكفاءات المـراد ان یحصـــل علیھا الطالب بعد انتھاء كل فصـــل دراسى بنجاح او انتھاء البرنامج الدراسي، ویجب أن تحدد مخرجات التعلم لكل مادة وفصل دراسي بالشكل الذي یصب في تحقیق اھداف البرنامج الدراسي.

4. العبء الدراسي للطالب (SWL Workload Student)

یشـیرالى الوقت الذي یســتغرقھا الطالب للتعلم في كل مقرر دراسي متضـــــمنا جمیع الانشـــــطة والواجبات التي یحققھا الطالب دأخل القاعة الدراسیة وخارجھا (محاضرات، واجبات، تقاریر، سیمنارات ، حلقات دراسیة ، امتحانات بانواعھا، … الخ).
5. الفصل الدراسي ( Semester)

عدد من الاسابیع الدراسیة التي یقضیھا الطالب في تعلم مواد دراسیة لتحقیق مخرجات تعلم
6. المواد الممھدة

ھي المواد التي یجب على الطالب استكمال متطلباتھا قبل التســجیل على المواد المكملة لھا في الفصول اللاحقة.
7. المواد المكملة 

ھي الموادالتي لا یحق للطالب التســــــــجیل علیھا إذا لمیكن قداستوفى متطلبات المادة/المواد الممھدة لھا في فصل/ فصول سابقة.

8. التقییم التكوینــــي ( assessment Formative )

ھو نمط من التقییم یحدد نقاط القوة والضــــعف في أداء الطالب خلال الفصــــل الدراسي ویحدد مدى تقدم الطالب نحوتحقیق مخرجات التعلم. یتكون التقییم التكویني من مھام و واجبات یحددھا اســــتاذ المادة وتقر من قبل مجلس الكلیة/ المعھد وتتضـــــــــمن على سبیل المثال الامتحانات الیومیة لواجبات البیتیة ، التقاریر ، مشــاریع عمل ، الزیارات المیدانیة ، المناقشـــات ، متطلبات سریریة الخ) وغیرھا بحسب طبیعة المادة الدراسیة.
9.التقییم التلخیصــــي ( assessment Summative )

وھو نمط من التقییم یتم في منتصـف الفصـل الدراسي ونھایتھ، وھو یقیممنجزات الطالب ویتأكد من ان الطالب قد حقق فعلا مخـــــرجات التعلم ویتم من خلال الاختبارات، و یتكون التقییم التلخیصي من جزأین (اختبار منتصف الفصـل والاختبارات النھائیة) ومن الممكن
ان یتضمن امتحانا عملیا أو سریریا.

10.اطار الموھلات الوطني ( Framework Qualifications National )

ھو ھیكل رسمي یســتخدم فیھا وصف لمخرجات التعلم حسب مسـتویات الدراسة، وھو یحددما یتوقع أن یعرفھا حامل الشـھادة ویفھمھا ویكون قادرا على القیام بھا.
11. ملحق شھادة التخرج (Supplement Diploma)

تعطى للطالب بعد دراستھ وفق مســــــــــار بولونیا وتخرجھا وحصــــولھا على شھادة التخصــــص وبعد تجمیعھ عدد الوحدات الاوربیة ECTS المطلوبة. وتحوي ملحق الشـــــــــھادة على جمیع المعلومات الخاصةبنظامالتعلیمفي العراق والبرنامج الدراسي ومخرجات التعلم والموادالتدریسـیة والدرجات التي تحصـل علیھا الطالب لكل الموادالدراسیة مع وحداتھا والمعدل العام التراكمي
CGPAوكیفیة حسابھا.
12. معدل الفصــل الدراسي (GPA (Average Point Grade 

یمثل معدل الطالب لفصــل دراسي واحد و یحســـب بجمع ناتج ضرب درجة كل مادة دراسیة بوزنھا من عدد الوحدات (ECTS) ثم یقســــم الناتج على عدد وحدات الفصل الدراسي.
13 معدل التخرج (CGPA (Average Point Grade Cumulative

يتمثل المعدل التـر اكمـى للطالب عند انھائھا البرنامج الدراسي في تخصـــــص معین، ویحســـــب بجمع ناتج ضرب درجة كل مادة دراسیة بوزنھا من عدد الوحدات (ECTS) لكل المستویات الدراسیة ، ثم یقسم الناتج على عدد الوحدات المطلوبة لكامل البرنامج الدراسي.